مقالات

تاريخ اسطورة برج الجدي

لكل برج قصة , اليوم سنتحدث عن قصة برج الجدي ,هو برج خافت لولا وجود هذا البرج ضمن البروج الاثنى عشر التي من ضمن مدار الشمس والقمر وباقي مجموعة من الكواكب الشمسية ومن الصعب تحديده في السماء فقط في الليالي التي يغيب فيها القمر .


هنالك قصص مختلفة تفسر سبب وجود برج الجدي وعن الاسطورة التي تقف ورائه , تقول الاساطير الاغريقية كان هنالك اله الرعي يدعى "بان" والبعض الاخر يقول انه يمثل اله ايجيبان , اثناء المعركة التي دارت بين "زيوس" والاله "تيفون" قام زيوس بالتخفي في صورة الكبش "أريس" لفترة ولان "تيفون" ضعيف النظر لم ينتبه في صورة زيوس الجديدة.


اسطورة برج  الجدي
تاريخ اسطورة برج الجدي


ومن الجدير بالذكر ان في قديم زمان ان بمقدور الالهة ان تغيير شكلها وصورها كما يغير الانسان ملابسه


تحول زيوسالى هيئته الاصلية ليكمل معركته مع تيفون ,لكن تيفون استطاع ان يهزم زيوس بحيث قام بقطع الاوتار العصبية من يدي وارجل زيوس حتى لا يقوى على الحركة.


اخذ تيفون الاوتارالعصبية لزيوس وخبأها في الكهف في احد المناطق تدعى "سيلسيا" ثم وضع امراه التنين ديلفيني التي نصفها العلوي امراه والسفلي افعى , لم تكن ديفليني حارسة جيدة فقد قام الالهان "هيرمز" و" وايجيبان" بسرقة الاوتار العصبية من الكهف بعد ذلك قفز "ايجيبان" الى النهر عندما شاهد تيفون يقترب نحوه. فتحول الى صورة الجدي , القسم العلوي اما السفلي في صورة سمكة.


اعاد ايجيبان وهيرمس الاوتار العصبية لزيوس الذي استطاع ان يتحرك من جديد وعندها قرر الانتقام من تيفون فقتله بكل قوته . ولكي يكافئ "ايجيبان" لانه ساعده في انتصار على خصمه , قرر "زيوس"

بوضع صورتع في السماء كبرج الجدي..


وكان برج الجدي معروف عن البابليين وعند العرب والفرس , الاتراك والسوريين , وكان معروف بانه يمثل بوابة الشمس الجنوبية التي تعبر منها الارواح الى العالم السفلي.


وهناك قصة اخرى حول اسطرو برج الجدي بانه يمثل "أمالثيا" التي كانت ترضع "زيوس" عندما كان طغلا مختبئا من غدر ابيه.


٢٤٨ مشاهدة